يعد مستشعر MAP (الضغط المطلق المتشعب) مكونا رئيسيا لإدارة المحرك يستخدم في المركبات المحقونة بالوقود. يقيس ضغط مشعب السحب ويرسل هذه البيانات إلى وحدة التحكم الإلكترونية لحساب حمل المحرك وتوصيل الوقود وتوقيت الاشتعال. سواء كانت تعمل بسحب الهواء بشكل طبيعي أو شاحن توربيني ، فإن إشارة MAP الدقيقة ضرورية للأداء والاقتصاد في استهلاك الوقود والانبعاثات. يشرح هذا الدليل وظيفة مستشعر MAP والأسلاك وأعراض الفشل والاختبار واستكشاف الأخطاء وإصلاحها لمنع تلف المحرك المكلف.
ج 1. نظرة عامة على مستشعر MAP
ج 2. كيف يعمل مستشعر MAP؟
ج 3. أساسيات أسلاك مستشعر MAP
ج 4. أعراض وأسباب فشل مستشعر MAP
ج 5. رموز مشكلة OBD-II الشائعة
ج 6. مقارنة مستشعر MAP مقابل مستشعر MAF
ج 7. أسباب فشل مستشعر MAP
ج 8. كيفية اختبار مستشعر MAP؟
ج 9. تنظيف مستشعر MAP
ج 10. إجراء إعادة تعيين مستشعر MAP
ج 11. نصائح الصيانة والوقاية
ج 12. استنتاج
ج 13. الأسئلة المتكررة [FAQ]

نظرة عامة على مستشعر MAP
يقيس مستشعر MAP (الضغط المطلق المتشعب) الضغط المطلق داخل مشعب السحب ويرسل هذه البيانات إلى وحدة التحكم في المحرك (ECU). تستخدم وحدة التحكم الإلكترونية هذه المعلومات لحساب حمل المحرك وتحديد كمية الوقود المراد حقنها. يعد مستشعر MAP الذي يعمل بشكل صحيح مفيدا للاحتراق النظيف والاقتصاد في استهلاك الوقود واستجابة دواسة الوقود والطاقة. إنه معيار في أنظمة حقن الوقود ذات الكثافة السريعة ويستخدم على نطاق واسع في تطبيقات أداء الشاحن التوربيني والطرق الوعرة وتطبيقات أداء حذف MAF.
كيف يعمل مستشعر MAP؟
يختلف خرج مستشعر MAP باختلاف الضغط المتشعب ، والذي يتغير بناء على دواسة الوقود وحمل المحرك:
• يفتح دواسة الوقود → يرتفع الضغط (ينخفض الفراغ) → تضيف وحدة التحكم الإلكترونية المزيد من الوقود
• يغلق دواسة الوقود → ينخفض الضغط (يزداد الفراغ) → وحدة التحكم الإلكترونية تقلل الوقود
يوجد داخل المستشعر غشاء سيليكون مرن مع عناصر مقاومة للكهرباء. مع تغير الضغط ، ينحني الحجاب الحاجز ، مما يؤدي إلى تغيير المقاومة الكهربائية. تقوم وحدة التحكم الإلكترونية بتحويل هذا إلى إشارة جهد أو تردد إلى:
• تحديد حمل المحرك
• التحكم في عرض نبض حاقن
• ضبط تقدم الإشعال لمنع الضربات
• إدارة ضغط التعزيز في المحركات التوربينية
أساسيات أسلاك مستشعر MAP

تستخدم معظم مستشعرات MAP اتصالا كهربائيا من 3 أسلاك للتواصل مع وحدة التحكم الإلكترونية.
| دبوس | لون السلك (نموذجي) | وظيفة | القيمة المتوقعة |
|---|---|---|---|
| 1 | أحمر / وردي | مرجع 5 فولت من وحدة التحكم الإلكترونية | \~4.8–5.0 فولت |
| 2 | أسود | أرض الاستشعار | 0 فولت |
| 3 | أخضر / أصفر | خرج الإشارة إلى وحدة التحكم الإلكترونية | 0.5-4.5 فولت حسب الحمل |
قد تشتمل بعض مستشعرات MAP في المركبات القديمة أيضا على وصلة خرطوم فراغ إذا تم تركيبها عن بعد بدلا من تثبيتها مباشرة على مشعب السحب.
مشكلات الأسلاك الشائعة
حتى عطل الأسلاك الصغير سيفسد قراءات MAP ويؤدي إلى مشاكل في قابلية القيادة مثل الخمول القاسي والتردد والظروف الغنية / الهزيلة. تشمل الأخطاء النموذجية ما يلي:
• دبابيس موصل متآكلة أو فضفاضة
• حزام مكسور أو مفرك بالقرب من المدخل
• قصير على الأرض أو قصير إلى مرجع 5 فولت
• مقاومة عالية في سلك الإشارة
• ضعف الاتصال الأرضي لوحدة التحكم الإلكترونية
يمكن أن يؤدي السلك أو الموصل الخاطئ إلى جعل المستشعر الجيد يبدو سيئا أثناء الاختبار - لذلك يجب دائما فحص الأسلاك قبل استبدال مستشعر MAP.
أعراض وأسباب فشل مستشعر MAP
يؤدي فشل مستشعر MAP إلى تعطيل قراءات الضغط الدقيقة داخل مشعب السحب ، مما يتسبب في توصيل الوقود غير الصحيح وتوقيت الاشتعال. هذا يؤدي إلى مشاكل في قابلية القيادة وانخفاض كفاءة المحرك. تحدث معظم حالات الفشل بسبب التلوث أو الأعطال الكهربائية بدلا من التلف الداخلي. يربط الجدول أدناه الأعراض بأسبابها الجذرية للتشخيص الأسرع:
| الأعراض | الوصف | السبب المحتمل |
|---|---|---|
| الخمول أو المماطلة الخشنة | نسبة الهواء إلى الوقود غير المستقرة عند عدد دورات منخفض في الدقيقة | تسرب الفراغ ، تراكم الكربون ، أرض مستشعر سيئة |
| تسارع ضعيف | وحدة التحكم الإلكترونية تقلل من تقدير الحمولة → توصيل الوقود المنخفض | التلوث بالزيت من نظام PCV ، منفذ مستشعر مقيد |
| استهلاك مرتفع للوقود | خليط غني بسبب إشارة الفراغ المنخفضة الخاطئة | إشارة عالقة من الحجاب الحاجز التالف أو الأسلاك القصيرة |
| دخان العادم الأسود | الإفراط في التزود بالوقود من بيانات الضغط غير الصحيحة | إشارة كهربائية قصيرة إلى 5 فولت أو إشارة تالفة |
| التردد أو الارتفاع | إشارة MAP غير متسقة أثناء تغييرات دواسة الوقود | دبابيس الموصل السائبة ، مقاومة الأسلاك ، تلف الاهتزاز |
| الأخطاء | توقيت الاشتعال والتزود بالوقود غير الصحيحين | تسرب هواء السحب يتسبب في قراءات خاطئة من MAP |
| بداية صعبة | مرجع ضغط التدوير غير صحيح | تآكل الرطوبة في الموصل أو خطأ المستشعر الداخلي |
| فحص ضوء المحرك (CEL) | وحدة التحكم الإلكترونية تكتشف مشكلات نطاق مستشعر MAP / الأداء | الأسلاك الخاطئة أو تلوث MAP أو خطأ مقياس الجوي |
رموز مشكلة OBD-II الشائعة
إذا كان CEL قيد التشغيل، فقم بالبحث عن هذه الرموز المتعلقة ب MAP:
| كود | الوصف | المعنى |
|---|---|---|
| ص 0106 | نطاق / أداء مستشعر MAP | إشارة غير مستقرة أو خارج النطاق |
| ص 0107 | دائرة MAP منخفضة الإدخال | الجهد منخفض جدا (قصير على الأرض) |
| P0108 | دائرة MAP عالية المدخلات | الجهد مرتفع جدا (قصير إلى 5 فولت) |
| ص 0068 | ارتباط خنق MAP / MAF | عدم تطابق مستشعرات تدفق الهواء |
| ص 1106 | إشارة MAP المتقطعة | مشكلة في الأسلاك أو الموصل |
| ص 2227 | خطأ الضغط الجوي | يخطئ المستشعر في قراءة الضغط الجوي |
مقارنة مستشعر MAP مقابل مستشعر MAF

يتم استخدام كل من مستشعرات MAP (الضغط المطلق المتشعب) و MAF (تدفق الهواء الشامل) لحساب حمل المحرك وتوصيل الوقود ، لكنهما يفعلان ذلك بشكل مختلف. لكل منها مزايا اعتمادا على إعداد المحرك وأهداف الضبط.
| خاصية | مستشعر MAP | مستشعر MAF |
|---|---|---|
| ما الذي يقيس | ضغط مشعب السحب + عدد دورات المحرك في الدقيقة (يستخدم لتقدير تدفق الهواء) | الكتلة الفعلية للهواء الذي يدخل المحرك |
| طريقة حساب تدفق الهواء | خوارزمية كثافة السرعة | قياس تدفق الهواء المباشر |
| موقع التثبيت | مثبتة على مشعب السحب أو جدار الحماية عبر خرطوم | تعلق على أنبوب السحب قبل جسم الخانق |
| الاستجابة لتعزيز | يقرأ بشكل طبيعي ضغط التعزيز - مثالي للمحركات التوربينية / فائقة الشحن | يحتاج إلى غلاف أكبر أو مستشعر معاد معايرته لتعزيز تدفق الهواء |
| مرونة الضبط | رائعة لمقايضات المحرك والكاميرات الكبيرة وإعدادات السحب / العادم المخصصة | حساسة لتغيرات تدفق الهواء - تتطلب إعادة معايرة وحدة التحكم الإلكترونية |
| التكلفة والتعقيد | بسيطة وصغيرة الحجم ومنخفضة التكلفة | أكثر تعقيدا وتكلفة |
| احتياجات الصيانة | صيانة قوية ومنخفضة | عنصر الأسلاك الساخنة يتلوث بسهولة بالزيت / الغبار |
| أعراض الفشل | ظروف غنية / عجاف تحت الحمل والتردد | قابلية قيادة ضعيفة ، وضع العرج إذا تم فصله |
| أفضل التطبيقات | المركبات على الطرق الوعرة، وتصميمات السباقات، والمحركات التوربينية باستخدام ضبط كثافة السرعة | يحتاج السائقون اليوميون إلى تحكم دقيق في الوقود على غرار المصنع |
تستخدم بعض المركبات كلا من الارتفاع وتعويض تدفق الهواء بشكل أفضل.
أسباب فشل مستشعر MAP
عادة ما يحدث فشل مستشعر MAP بسبب التلوث أو الأعطال الكهربائية بدلا من التآكل الداخلي.
| السبب | تأثير |
|---|---|
| بخار الزيت من نظام PCV | يغطي الحجاب الحاجز ويبطئ الاستجابة |
| الكربون من EGR | منفذ مستشعر الكتل |
| تسرب المدخول | ينتج قراءات ضغط خاطئة |
| الأعطال الكهربائية | إشارة تالفة أو خطأ في وحدة التحكم الإلكترونية |
| الحرارة والاهتزاز | الشقوق الصغيرة على اللوحة الداخلية |
| تآكل الرطوبة | تلف الموصل |
إذا تعطلت مستشعرات MAP بشكل متكرر، فافحص نظام PCV وتسريبات السحب قبل استبدال المستشعر مرة أخرى.
كيفية اختبار مستشعر MAP؟
يمكنك اختبار المستشعر باستخدام مقياس متعدد أو راسم الذبذبات أو مضخة تفريغ يدوية. تحقق دائما من مصدر الطاقة والأرضيات أولا.
اختبار الجهد السريع (مقياس متعدد)

| الحالة | القراءة المتوقعة |
|---|---|
| KOEO (إيقاف تشغيل المحرك) | 4.0–4.5 فولت |
| تباطؤ المحرك | 0.9–1.5 فولت |
| الخنق المفاجئة | ارتفاع سريع > 3 فولت |
إذا كان الجهد عالقا عاليا (~ 4.5 فولت) ، يكون المستشعر أو سلك الإشارة مفتوحا. إذا علقت منخفضة (<0.5 فولت) ، فاشتبه في وجود أرضية قصيرة أو سيئة.
اختبار جودة الإشارة (راسم الذبذبات)

• يجب أن يظهر الإخراج انتقالات سلسة
• لا توجد طفرات أو تسرب عند إدخال دواسة الوقود
• قم بإجراء اختبار التذبذبذب لأعطال الأسلاك
اختبار استجابة الفراغ (مضخة يدوية)

| تطبيق الفراغ | الجهد المتوقع |
|---|---|
| 0 كيلو باسكال (بدون فراغ) | \~ 4.5 فولت |
| 50 كيلو باسكال | \~2.5 فولت |
| 100 كيلو باسكال | \~ 1.0 فولت |
تنظيف مستشعر MAP
يمكن أن يؤدي تنظيف مستشعر MAP إلى استعادة الاستجابة المناسبة إذا كانت المشكلة ناتجة عن بخار الزيت أو تراكم الكربون أو تلوث الأوساخ ، وليس الفشل الداخلي. هذه العملية آمنة طالما تم استخدام المنظف والطريقة الصحيحة.
• افصل البطارية: منع السراويل القصيرة العرضية وإعادة ضبط حواف وحدة التحكم الإلكترونية بأمان.
• حدد موقع مستشعر MAP وقم بإزالته: افصل الموصل أولا ، ثم قم بفك المستشعر برفق أو فكه لتجنب إتلاف مانع تسرب الحلقة O.
• رش بمنظف آمن للمستشعر: استخدم منظف MAF أو منظف ملامسة الإلكترونيات. ضع 6-8 بخاخات خفيفة لإذابة رواسب الزيت والكربون.
• اتركه يجف في الهواء بشكل طبيعي: اترك ما لا يقل عن 10-15 دقيقة حتى يتبخر المذيب تماما.
• فحص الحلقة O وإعادة التثبيت: استبدل الحلقة O إذا كانت متصدعة لتجنب تسرب الفراغ.
إجراء إعادة تعيين مستشعر MAP
بعد تنظيف مستشعر MAP أو استبداله أو اختباره ، قد تظل وحدة التحكم الإلكترونية تعتمد على بيانات تقليم الوقود القديمة. تساعد إعادة الضبط النظام على إعادة تعلم قراءات الضغط المتعددة الدقيقة للتزود بالوقود السلس والبطيء والمناسب.
| طريقة | خطوات | الغرض |
|---|---|---|
| إعادة ضبط البطارية (أساسي) | افصل طرف البطارية السالب لمدة 10-15 دقيقة → إعادة الاتصال | يزيل حواف الوقود على المدى القصير ويعيد ضبط وحدة التحكم الإلكترونية بسلاسة |
| إعادة تعيين OBD-II (الأفضل) | استخدم أداة المسح → تحديد مسح DTCs وإعادة تعيين حواف الوقود | يزيل رموز الأعطال المخزنة المتعلقة ب MAP وبيانات إطار التجميد |
| إعادة تعلم وحدة التحكم الإلكترونية (هام) | بدء تشغيل المحرك → اترك التباطؤ لمدة 10 دقائق بدون دواسة الوقود وإيقاف تشغيل التكييف | يسمح لوحدة التحكم الإلكترونية بإعادة معايرة خط الأساس المرجعي الخامل وMAP |
نصائح الصيانة والوقاية
تساعد العناية المنتظمة بمستشعر MAP والأنظمة المحيطة به على منع القراءات الخاطئة ومشكلات قابلية القيادة والإصلاحات باهظة الثمن. اتبع ممارسات الصيانة الوقائية التالية:
• مستشعر MAP نظيف كل 10,000-15,000 كم: استخدم فقط المنظف الإلكتروني غير المخلف. رش برفق على منفذ الاستشعار والموصل ، ولا تستخدم منظف الكربوهيدرات أو الضغط الزائد لأنه قد يؤدي إلى إتلاف الحجاب الحاجز.
• فحص نظام PCV وصيانته: يتسبب صمام PCV المسدود أو العالق في دخول بخار الزيت إلى المدخول ، مما يؤدي إلى تلويث مستشعر MAP. استبدل صمام PCV والخراطيم إذا كان هناك تراكم حمأة الزيت.
• تجنب فلاتر الهواء المزيتة: يمكن للزيت من المرشحات عالية الأداء أن يغطي مستشعر MAP والقراءات المنحرفة. إذا كنت تستخدم فلتر مدهون بالزيت ، فاترك وقت التجفيف المناسب بعد الصيانة.
• تحقق من نظام السحب بحثا عن التسريبات: تسمح خراطيم التفريغ المتشققة أو المشابك السائبة أو تسرب السحب بدخول الهواء غير المقاس إلى المحرك ، مما يؤدي إلى قراءات MAP خاطئة وظروف هزيلة. افحص الخراطيم بانتظام.
• حماية الموصلات الكهربائية: تؤثر الرطوبة والتآكل على دقة الإشارة. ضع كمية صغيرة من الشحم العازل على دبابيس موصل مستشعر MAP للحفاظ على اتصال موثوق.
• راقب حواف الوقود باستخدام ماسح ضوئي OBD-II: تحقق بانتظام من قيم تقليم الوقود قصير المدى (STFT) وتقليم الوقود طويل الأجل (LTFT). قد تشير التشذيب غير الطبيعية (±10٪ أو أكثر) إلى مشكلات في مستشعر MAP قبل ظهور الأعراض.
• إصلاح تسرب الفراغ مبكرا: تزيد تسربات الفراغ من قراءات حمل المحرك وتسبب تباطؤ خشن واستهلاك مرتفع للوقود. إصلاح التسريبات مبكرا لمنع مشاكل تعويض مستشعر MAP على المدى الطويل.
حافظ على نظافة جسم الخانق والمدخل: يقلل تراكم الكربون بالقرب من مشعب السحب من تدفق الهواء ويغير الضغط المتشعب. نظف جسم دواسة الوقود بشكل دوري باستخدام منظف الخانق.
تأكد من وجود أرضية جيدة للمحرك: يمكن أن تتسبب الأرضية السيئة في عدم استقرار الجهد ، مما يؤدي إلى إخراج إشارة MAP غير منتظم. فحص وتنظيف نقاط الأرض للمحرك والشاسيه.
الخاتمة
قد يبدو مستشعر MAP صغيرا ، لكن له تأثير كبير على أداء المحرك وكفاءة استهلاك الوقود وقابلية القيادة. لا تنبع معظم المشكلات المتعلقة ب MAP من المستشعر نفسه ولكن من أعطال الأسلاك أو تسرب الفراغ أو التلوث داخل نظام السحب. من خلال الاختبار والتنظيف واستكشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل صحيح ، يمكن إصلاح العديد من مشكلات MAP دون استبدال الأجزاء غير الضرورية. تساعد الصيانة الدورية والفحص الدقيق لنظام السحب على إطالة عمر خدمة المستشعر. من خلال فهم كيفية عمل مستشعر MAP وكيفية تشخيصه بشكل صحيح ، يمكنك الحفاظ على تشغيل محرك سيارتك قويا ومنع التلف طويل الأمد.
الأسئلة المتداولة [FAQ]
هل يمكن للسيارة أن تعمل بدون مستشعر MAP؟
نعم ، لكن بشكل سيء. تدخل وحدة التحكم الإلكترونية في وضع العرج وتستخدم قيم الوقود الافتراضية ، مما يتسبب في تباطؤ خشن ، وضعف التسارع ، وارتفاع استهلاك الوقود ، وتلف محتمل للمحرك إذا تم قيادته على المدى الطويل.
هل أحتاج إلى ضبط وحدة التحكم الإلكترونية بعد تثبيت مستشعر MAP جديد؟
لا لاستبدال المخزون. نعم ، إذا تم تثبيت مستشعر MAP 2 بار أو 3 بار أو أداء لضبط التوربو ، فهذا يتطلب إعادة معايرة وحدة التحكم الإلكترونية لقراءة التعزيز بشكل صحيح.
ما هو الفرق بين مستشعر MAP 1 بار و 2 بار و 3 أشرطة؟
يقيسون نطاقات الضغط المختلفة. يقرأ مستشعر 1 بار الفراغ فقط (محركات تستنشق بشكل طبيعي) ، ويقرأ 2 بار ما يصل إلى ~ 14.7 رطل لكل بوصة مربعة ، ويقرأ 3 بار ما يصل إلى ~ 29 رطل لكل بوصة مربعة لتعزيز التوربو عالي الأداء.
هل يمكن أن يتسبب مستشعر MAP السيئ في حدوث مشكلات في تحويل الإرسال؟
نعم. في المركبات التي تحتوي على ناقل حركة يتم التحكم فيه إلكترونيا ، يمكن أن تتسبب بيانات حمل المحرك غير الصحيحة من مستشعر MAP الخاطئ في تبديل التروس القاسي أو المتأخر أو غير المنتظم.
ما هي مدة بقاء مستشعر MAP؟
عادة 100,000+ كم ، لكن العمر يعتمد على نظافة المدخول وصحة نظام PCV. يعمل بخار الزيت وتراكم الكربون وسوء الصيانة على تقصير عمر المستشعر.